سحر كريم العبيدي عضو نشيط
الجنس : الأقامة : بغداد محمودية اسم الموقع : بلا المهنة : العمل/الترفيه : طالبه جامعيه كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : صديق
المساهمات : 63 النشاط : 102 الأعجاب : 3 الأنتساب : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: سورة يوسف الثلاثاء 17 مايو 2011, 4:23 pm | |
| [b][b]قال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها في ضلال مبين
النسوة : اسم جمع امرأة لا مفرد له ، وهو اسم جمع قلة مثله نساء . وتقدم في قوله - تعالى : ونساءنا ونساءكم في سورة آل عمران .
وقوله : في المدينة صفة لنسوة . والمقصود من ذكر هذه الصفة أنهن كن متفرقات في ديار من المدينة . وهذه المدينة هي قاعدة مصر السفلى [ ص:260 ] وهي مدينة ( منفيس ) حيث كان قصر العزيز ، فنقل الخبر في بيوت المتصلين ببيت العزيز . وقيل : إن امرأة العزيز باحت بالسر لبعض خلائلها فأفشينه كأنها أرادت التشاور معهن ، أو أرادت الارتياح بالحديث إليهن " ومن أحب شيئا أكثر من ذكره " . وهذا الذي يقتضيه قوله : وأعتدت لهن متكأ وقوله : ولئن لم يفعل
والفتى : الذي في سن الشباب ، ويكنى به عن المملوك وعن الخادم كما يكنى بالغلام والجارية وهو المراد هنا . وإضافته إلى ضمير امرأة العزيزلأنه غلام زوجها فهو غلام لها بالتبع ما دامت زوجة لمالكه .
وشغف : فعل مشتق من اسم جامد ، وهو الشغاف بسرورر الشين المعجمة وهو غلاف القلب . وهذا الفعل مثل كبده ورآه وجبهه ، إذا أصاب كبده ورئته وجبهته .
والضمير المستتر في شغفها لـ فتاها . ولما فيه من الإجمال جيء بالتمييز للنسبة بقوله : حبا . وأصله شغفها حبه ، أي أصاب حبه شغافها ، أي اخترق الشغاف فبلغ القلب ، كناية عن التمكن .
وتذكير الفعل في وقال نسوة لأن الفعل المسند إلى ألفاظ الجموع غير الجمع المذكر السالم يجوز تجريده من التاء باعتبار الجمع ، وقرنه بالتاء باعتبار الجماعة مثل وجاءت سيارة
وأما الهاء التي في آخر نسوة فليست علامة تأنيث بل هي هاء فعلة جمع تسرورير ، مثل صبية وغلمة .
وقد تقدم وجه تسمية الذي اشترى يوسف - عليه السلام - باسم العزيز عند قوله - تعالى : وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته . وتقدم ذكر اسمه واسمها في العربية وفي العبرانية .
[ ص: 261 ] ومجيء تراود بصيغة المضارع مع كون المراودة مضت لقصد استحضار الحالة العجيبة لقصد الإنكار عليها في أنفسهن ولومها على صنيعها . ونظيره في استحضار الحالة قوله - تعالى : يجادلنا في قوم لوط
وجملة قد شغفها حبا في موضع التعليل لجملة تراود فتاها
وجملة إنا لنراها في ضلال مبين استئناف ابتدائي لإظهار اللوم والإنكار عليها . والتأكيد بـ " إن " واللام لتحقيق اعتقادهن ذلك ، وإبعادا لتهمتهن بأنهن يحسدنها على ذلك الفتى .
والضلال هنا : مخالفة طريق الصواب ، أي هي مفتونة العقل بحب هذا الفتى ، وليس المراد الضلال الديني . وهذا كقوله - تعالى - آنفا إن أبانا لفي ضلال مبين
[/b][/b] | |
|
شهرزاد عضو نشيط
الجنس : اسم الموقع : البصره العمل/الترفيه : طالبه المساهمات : 71 النشاط : 112 الأعجاب : 2 الأنتساب : 30/06/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: سورة يوسف الأربعاء 18 مايو 2011, 11:08 pm | |
| احسنتي ياسحر وجعله الله في ميزان حسناتك بارك الله فيك واعانك على هذا المجهود | |
|
سحر كريم العبيدي عضو نشيط
الجنس : الأقامة : بغداد محمودية اسم الموقع : بلا المهنة : العمل/الترفيه : طالبه جامعيه كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : صديق
المساهمات : 63 النشاط : 102 الأعجاب : 3 الأنتساب : 30/07/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: سورة يوسف الجمعة 20 مايو 2011, 11:42 pm | |
| شكرا لكي ياشهرزاد وجعل الله ايامك كلها طاعة ومغفرة من الله سبحانه | |
|
saad alnaji مؤسس الموقع
الجنس : الأقامة : بغداد اسم الموقع : ملتقى عراق السلام رابط الموقع : http://iqalsalam.online-talk.net/ المهنة : العمل/الترفيه : مهندس اتصالات كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : اخرى
الأوسمة : الهواية : المزاج : المساهمات : 1664 النشاط : 13631 الأعجاب : 34 الأنتساب : 21/05/2010 العمر : 58
| موضوع: رد: سورة يوسف الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 7:11 pm | |
| بارك الله فيك سحر على الموضوع الرائع | |
|