ملتقى عراق السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني ملتقى عراق السلام
نتمنى ان تجد لدينا كل ماتود البحث عنه
لكننا نأسف عزيزي الزائر
لن تستطيع المشاركة في جميع اقسام المنتدى كونك زائر
لكي تحصل على صلاحيات الدخول والمشاركة سجل معنا
وافتح حساب مجاني وبسيط
او ادخل الى حسابك الذي سجلت به معنا مسبقا اذا كنت( احد اعظاء المنتدى) او اتصل على البريد الالكتروني لأدارة المنتدى (starms71@gmail.com ) في حال واجهتك مشكلة او نسيت كلمة السر
يمكنك ان تترك مساهمتك اوبصمة مرورك من خلال تعليقك او مساهمتك في احد المواضيع عبر نافذة المنتدى المفتوح للزوار فقط من دون تسجيل ولا كلمة مرور
بوجودك معنا نرتقي اكثر( اهلا وسهلا)
-----------------
مع تحيات ادارة واشراف
منتديات ملتقى عراق السلام الثقافي
ملتقى عراق السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني ملتقى عراق السلام
نتمنى ان تجد لدينا كل ماتود البحث عنه
لكننا نأسف عزيزي الزائر
لن تستطيع المشاركة في جميع اقسام المنتدى كونك زائر
لكي تحصل على صلاحيات الدخول والمشاركة سجل معنا
وافتح حساب مجاني وبسيط
او ادخل الى حسابك الذي سجلت به معنا مسبقا اذا كنت( احد اعظاء المنتدى) او اتصل على البريد الالكتروني لأدارة المنتدى (starms71@gmail.com ) في حال واجهتك مشكلة او نسيت كلمة السر
يمكنك ان تترك مساهمتك اوبصمة مرورك من خلال تعليقك او مساهمتك في احد المواضيع عبر نافذة المنتدى المفتوح للزوار فقط من دون تسجيل ولا كلمة مرور
بوجودك معنا نرتقي اكثر( اهلا وسهلا)
-----------------
مع تحيات ادارة واشراف
منتديات ملتقى عراق السلام الثقافي
ملتقى عراق السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى عراق السلام

موقع التواصل بين الاشقاء العرب ادبي,ثقافي,اجتماعي,عام
 
الرئيسيةبوابة الملتقىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم آجمعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف  المنتدى الاسلامي
محمدالعابد


الجنس : ذكر الأقامة : مصر اسوان
اسم الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
المهنة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Electr10
العمل/الترفيه : تقاعد ق/م
كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : دعوة من المنتدى

الأوسمة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
الهواية : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Readin10
المزاج : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين 3010
المساهمات : 566
النشاط : 2070
الأعجاب : 110
الأنتساب : 15/08/2011
العمر : 70

الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
مُساهمةموضوع: الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم آجمعين   الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين I_icon_minitimeالثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 9:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خليفة رسول الله أبو بكر الصديق

كان أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين
وثاني اثنين إذ هما في الغار،
وكان يسمى عبد الله بن أبى قحافة،
ويسمى أيضاَ "عتيق"، لأن رسول الله بشره من العتق من النار.
كما كان يسمى قبيل الإسلام "بعبد الكعبة"،
وسمى بعبد الله بعد ظهور نور الله.
أما اللقب الشهير"الصديق" فلأنه صدق وحى السماء إلى رسول لله
في قصة الإسراء والمعراج.
وأبو بكر يصغر رسول الله بسنتين وعدة أشهر
وكان يعمل بالتجارة وكان غنيا يملك المال الكثير
وهو صاحب مروءة وإحسان وتفضيل،
وهو رجل من احد عشر رجالاَ من قريش كان لهم شرف وفضل وسيادة،
واشتهر عنه التواضع والشجاعة.
إسلامه رضي الله عنه
وفي طفولته ذهب به والده في أحد الأيام لزيارة الأصنام
التي كانوا يعبدونها،
وتركه بعد أن أوصاه أن يقوم برعايتها والصلاة لها،
فقال أبو بكر لواحد من الأصنام:
إني جائع فأطعمني فاصنع فلم يجبه الصنم بالطلب،
فقال ساخراَ:
أريدك أن تكسوني ،
ولم يجبه ،
فأخذ صخرة وألقاها على الصنم فوقع على وجهه .
وأبو بكر أول من أسلم من الرجال،
وأسلم على يديه عثمان بن عفان ،
وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن أبى وقاص ،
وطلحة بن عبيد الله .
قريش تؤذى أبا بكر
وحين دخل رسول الله دار الأرقم بن أبي الأرقم
يستخفي فيها من قريش ويؤدى بها شعائر دينه هو والمسلمون الأوائل,
وقف أبو بكر يدعو لدين الله,
فقام الكفار إلى أبى بكر يضربونه حتى سقط مغشياَ عليه,
فداسوه بأقدامهم ولم يستطع أحد أن يستنقذه
منهم إلا بنو تيم بن مرة عشيرة أبي بكر,
وحملوه إلى الدار فلما أفاق
رفض أن يتناول الطعام حتى يطمئن على رسول الله ,
وطلب من أمه أن تذهب إلى فاطمة بنت الخطاب
(شقيقة عمر بن الخطاب )
لتسألها عن رسول الله ,
وكانت فاطمة قد أسلمت هي و زوجها سعيد بن زيد,
فجاءته فاطمة وخرج معهما,
ولما اطمأن على رسول الله , طلب منه أن يدعو لأمه أن تسلم,
فدعا لها رسول الله , فأسلمت.
جوار ابن الدغنة
أذن رسول الله للمسلمين بالهجرة إلى الحبشة ودخل أبو بكر
في جوار ابن الدغنة من أذى المشركين،
ثم طلبت قريش من مجيره أن تكون عبادة أبى بكر داخل بيته،
وعاد إلى بيته فبني بها مسجداَ، وراح يقرأ القرآن،
فخشيت قريش أن يفتن الناس بالإسلام،
فطلبوا من مجيره أن يأخذ منه الجوار أو أن يجعله يكف
عن قراءة القرآن بصوت مسموع.
فقال له أبو بكر:
"إنني أرد عليك جوارك وأدخل في جوار الله.
إنفاق المال في عتق العبيد
يقول تعالى:
(وسيجنبها الأتقى (17) الذي يؤتى ماله يتزكى) .
قبيل هجرت أبو بكر أعتق سبعة كانوا يعذبون لإسلامهم
وكان يمتلك أربعين ألف درهم أنفقها،
ولم يبق معه وقت هجرته إلا خمسة آلاف فقط.
هجرة الرسول r
يقول تعالى:
(إلا تنصروه فقد نصره الله
إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين
إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه
لا تحزن إن الله معنا
).
ها هو أبو بكر يخرج مع رسول الله مهاجراَ معه وسارا
معاَ حتى وصلا إلى جبل ثور جنوب غرب مكة.
وكانت أسماء بنت أبى بكر تأتيهما بالطعام في الغار،
وظل رسول الله r وأبو بكر في الغار لمدة ثلاثة أيام.
ولأبي بكر أثناء دخولهما الغار موقف جليل حيث إنه
قال لرسول الله :
انتظر حتى أدخل فأنظر,
حتى لا يكون هناك شيء يؤذى النبي ,
بل وقام بسد الثغور بثوبه وبجسده.
وقد أخد ما بقى معه من مال وهو خمسة آلاف درهم,
وتقول أسماء بنت أبى بكر:
إن والد أبيها - وكان كفيفا - قد استاء من هجرة ابنه مع رسول الله
لأنه كان مشركاَ فقامت بوضع الحجارة في كيس النقود
وقالت لجدها:
ها هو المال قد تركه أبى لنا.
الغزوات
وفي المدينة كانت الغزوات وكان أبو بكر لا يترك رسول الله ,
وقاتل معه في غزوة بدر,
وثبت معه يوم أحد ويوم حنين حين فر الناس.
روى أن علي بن أبي طالب قال حين سأله الناس:
من أشجع الناس؟
فقال لهم: إنه أبو بكر,
لقد كان يوم بدر حين صنعنا للرسول عريشاَ فوقف
شاهراَ سيفه على رأس رسول الله يدافع عنه ولا يهوى
أحد إليه إلا هوى إليه بسيفه وهو يقول:
ويلكم أتقتلون رجلاَ أن يقول ربى الله.
ومن الآيات البينات التي نزلت في أبى بكر
(فأما من أعطى واتقى)
حيث كان يعتق العجائز والنساء إذا أسلمن.
ونزلت فيه أيضاَ
(ولمن خاف مقام ربه جنتان).
وزوج أبو بكر ابنته السيدة عائشة للرسول،
وظل أبو بكر طيلة صحبته لرسول الله
على نهجه القويم نبراساَ للحق،
حتى مرض رسول الله واشتد عليه المرض فطلب إلى أبى بكر
أن يخرج ليصلى بالناس،
ولحق رسول الله بالرفيق الأعلى ولما علم أبى بكر بوفاة النبي r
دخل عليه وكشف وجهه وقبله وبكى،
وخرج إلى المسجد فوجد عمر ينهر الناس الذين يقولون
إن رسول الله قد مات،
فقام أبو بكر إلى الناس وقال لهم:
"أيها الناس إن من كان يعبد محمداَ إن محمدا َ قد مات،
ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت.
المبايعة لأبى بكر بالخلافة
ثم وقف وهو يغالب دمعه يقول للناس:
"هذا عمر وهذا أبو عبيدة، فأيهما شاتم فبايعوه
". فقال عمر وأبو عبيدة:
"لا والله، لا يتولى هذا الأمر غيرك فأنت أفضل المهاجرين
وثاني اثنين إذ هما في الغار ابسط يدك نبايعك.
حرب الردة
ومنع بعض الناس الزكاة وبدأ من كان إيمانه ضعيفا يرتد عن دينه،
وقد ثبت على الإيمان أهل المدينة ومكة والطائف
ومهاجرة العرب وبعض المسلمين في بعض الأطراف،
فأرسل أبو بكر الجيش بقيادة أسامة بن زيد وخرج يودى الجيش،
ومن تواضعه أنه كان يسير بأسامة بن زيد في
سرية كان رسول الله أمره عليها قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى،
وكان أسامة يركب على فرسه.
وقال أبو بكر مقولته الشهيرة التي هي دستور المسلمين في الحروب:
" لا تخونوا ولا تغدروا ، ولا تمثلوا بالقتلى ،
ولا تقتلوا طفلا، ولا شيخا كبيراَ ولا امرأة،
لا تعقروا نخلة ولا تحرقوها، ولا تقطعوا شجرة مثمرة،
ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا للأكل،
وإذا مررتم بالذين يتعبدون في صوامعهم فاتركوهم لشانهم،
وعلى هذا فسيروا على بركة الله".
الفتوح في عهد أبى بكر
فتح أبو بكر الصديق اليمامة وقتل مسيلمة الكذاب
وأيضاَ الأسود العنسي الكذاب بصنعاء في اليمن,
وبث الجيوش إلى الشام والعراق.
لقد كان مسيلمة الكذاب هو الذي ادعى النبوة
و أيضاَ الأسود العنسي ادعى ذلك.
وكان لأبى بكر فضل محاربة أهل الردة,
وقال قولته المشهورة:
والله لو منعوني عناقاَ (ولد العنز الصغير)
كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها.
ولأبي بكر الصديق مواقف عظيمة منها أنه
كان يقوم برعاية امرأة كفيفة البصر.
الدروس المستفادة من قصة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق
الصدق, سبيل الخير ودليل البر, وصيانة العهد,
الوفاء, الإنفاق في سبيل الخير, خشية الله والعمل ليوم الحساب.
التعاطف والتواد للإخوان, والتواضع, والشجاعة,
والتأسي بالحلم والصبر والرحمة والرأفة...................
***رضي الله عن أبى بكر الصديق وعن صحابة رسول الله وعن التابعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://  http://elabed.forumarabia.com/
محمدالعابد
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف  المنتدى الاسلامي
محمدالعابد


الجنس : ذكر الأقامة : مصر اسوان
اسم الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
المهنة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Electr10
العمل/الترفيه : تقاعد ق/م
كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : دعوة من المنتدى

الأوسمة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
الهواية : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Readin10
المزاج : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين 3010
المساهمات : 566
النشاط : 2070
الأعجاب : 110
الأنتساب : 15/08/2011
العمر : 70

الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم آجمعين   الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين I_icon_minitimeالثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 10:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاروق عمر بن الخطاب
لعمر بن الخطاب منزلة عظيمة ومكانة رفيعة أيضا في رفع صرح الإسلام . كان عمر الخليفة العادل يؤدي الحقوق إلى أصحابها ,
وكان زاهدا وعابدا ناسكا , قويا أمينا ,
هو بحق إمام المتقين .فعمر شخصية فريدة في نوعها فذة ,
عظمة في بساطة , يقين في قوة , قوة في عدل ,
ورحمة ورأفة بجميع المسلمين .
قوته وبطشه
كان عمر في الجاهلية تاجرا مشهورا من أشراف قريش ,
وكان سفيرا لقريش في الحرب والسلم ,
والغريب أنه كان من أشد الناس عداوة لرسول الله ,
لدرجة أنه كان يعذب جارية بني مؤمل حتى اشتراها أبو بكر وأعتقها .
إسلامه رضي الله عنه
خرج عمر يسعى إلى رسول الله يبغي قتله ,
بعدما هاجر المسلمون إلى الحبشة ،
فقابل صديق له ، فلما علم عمر قال له :
(( ألا تذهب لقتل أختك وزوجها سعيد بن زيد فقد أسلما))
فأسرع إليهما والغضب يكاد يذهب بعقله ،
فلما دخل عليها وكان عندها قوم
يقرأون القرآن فاختبئوا منه رعبا وخوفا ،
فضرب شقيقته وزوجها فلما رأى الدم يسيل
من وجه شقيقته أخذته الرأفة بها فقال لها
((أريني الصحيفة التي كانت معك))
فرفضت فاطمة بنت الخطاب أن تعطيها له حتى يتوضأ ويغتسل ،
فجعل فأعطته الصحيفة فتغير حال عمر حين قرأ القرآن .
بسم الله الرحمن الرحيم
(طـه (1) ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى (2)
إلا تذكرة لمن يخشى
(3))
[ طــه : ا-3]
وأشرق نور الإيمان في قلب عمر حين قرأ القرآن ،
فأسلم عمر وأعلن إسلامه ،
وذهب إلى أبى جهل وأخبره أنه تبع دين محمد ،
دين الحق ، وكان إسلام عمر بعد إسلام حمزة عم الرسول بثلاثة أيام .
كان رسول الله يدعو الله أن يعز ويؤيده بإسلام عمر ،
وبإسلام حمزة وعمر أصبح المسلمون يجهرون بإسلامهم وصلاتهم .
هجرة عمر رضي الله عنه إلى المدينة
حين هاجر رسول الله إلى المدينة ومعه أبو بكر ،
أخذت قريش تؤذي وتمنع من يخرج للهجرة من المسلمين ،
ولكن عمر هاجر وهو متقلد سيفه ،
وقد حمل قوسه وأسهمه في يده وذهب إلي الكعبة
وطاف سبعا ثم صلى ركعتين عند المقام
ودار يحول أشراف مكة واحدا واحدا ،
وهم يومئذ أهل شرك ،
وقال لهم :
((من أراد أن تثكله أمه (أي تفقده) وييتم ولده ،
وترمل زوجته ، فليحقني وراء هذا الوادى
فما تبعه أحد فليحقني وراء هذا الوادي))
فما تبعه أحد.
شهد الفاروق عمر بن الخطاب كل الغزوات مع رسول الله .
وحين حضرت أبو بكر الوفاة ،
أوصى بالخلافة من بعده لعمر بن الخطاب .
وكان عمر قد وضع دستور للناس كله عدل وصدق وأمان ،
فها هو يقول للناس
((إن الله قد ابتلاكم بي وابتلاني بكم ، وأبقاني فيكم)) .
وأخبر الناس أن سوف يحسن إلي من أحسن ،
ويعاقب من يسيء ،
وطلب منهم إذا رأوا فيه اعوجاجا أن يقوموه .
فقال له أحدهم:
((والله لو رأينا فيك إعوجاجا لقومناك بسيوفنا)) .
فلم يغضب عمر قائلا
((الحمد لله الذي جعل الأمر شوري بينكم وبيني)) .
خلافة عمر العادل الزاهد
لعمر بن الخطاب موقف غاية في الإنصاف والعدل .
جاء أحد المصريين إلى الخليفة العادل عمر
يشكو عمرو بن العاص وابنه الذي كان بينهما سباق بالخيل ,
فسبق المصري ابن عمرو بن العاص.
فلما غضب ابن عمرو بن العاص قام بضرب المصري بالسوط
وهو يقول له :
((خذها وأنا ابن الأكرمين)).
فذهب المصري إلى الخليفة العادل عمر بن الخطاب
لكي يشكو إليه ما فعله ابن عمرو بن العاص ,
فأرسل عمر بن الخطاب إلي عمرو بن العاص وابنه ليحضرا إليه
. . . فلما وصلا إليه وقدما عليه أعطى للمصري سوطا
وطلب منه أن يضرب ابن عمرو بن العاص
وهو يقول له :
((اضرب ابن الأكرمين,
فأخذ المصري السوط وضرب ابن عمرو بن العاص)).
وقال عمر قولته الشهيرة :
((متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً)).
وجعل لكل فرد في الدولة راتباً يكفيه,
كما كان يعفي من أهل الكتاب من لا يستطيع دفع الجزية,
بينما كان يسير وهو في المدينة وثوبه به أكثر من عشرين رقعة.
لعمر قصة شهيرة مع أحد الرعية,
وقف ذات يوم على المنبر ليخطب في الناس ,
فقال له أحدهم:
((والله لا نستمع إليك وقد ميزت نفسك علينا يا أمير المؤمنين,
فأعطيت لكل واحد منا جلباباً واحداً
وأخذت لنفسك جلبابين)),
فنادى عمر رضي الله عنه على ابنه عبد الله ليقول له :
(( يا عبد الله, من صاحب الجلباب الثاني؟))
فيقول عبد الله:
((إنه لي يا أمير المؤمنين, ولكنى تركته لك))
فأكمل عمر:
((وانتم كما تعلمون أنني رجل طوال"طويل القامة"
وكان الجلباب الأول قصيراً ,
فأعطاني ولدي جلبابه فأطلت به جلبابي))
فيعتذر إليه الرجل وهو يقول له :
((الآن نسمع لك يا أمير المؤمنين ونطيع)).
صفاته رضي الله عنه
كان عمر قوياً في الحق, رحيماً بالفقراء والمساكين,
وكان ذا شخصية مهيبة, ورغم ذلك كان
سريع البكاء والخشوع بين يدي ربه ,
وصاحب فراسة نادرة وعجيبة,
فذات مرة حدث أنه كان يخطب خطبة الجمعة والناس
يستمعون إليه إذ به ينادي بأعلى صوته:
((يا سارية الجبل"أي الزم الجبل وأعط ظهرك إليه
لكي تحذر عدوك من خلفك"ومن استرعى الذئب ظلم))
.وعاد يكمل خطبته وصلى بالناس. وبعد الصلاة سأله علي
Sad(سمعناك تنادي"يا سارية الجبل" ؟)).
فقال عمر
((أو سمعتني يا علي؟)),
فقال علي بن أبي طالب
((وكل من في المسجد سمعك))
,فقال عمر
((لقد رأيت كأن المشركين التفوا حول المسلمين وكادوا يهزمونهم,
وهم يمرون بجبل,
فلو اتجهوا إليه انتصروا على المشركين,
وإن تركوه هلكوا وانهزموا, فصحت بهم "الجبل الجبل"))
وبعد مرور شهر على تلك الخطبة جاءه البشير فقال لهم
((إنهم سمعوا في ذلك اليوم صوتاً يشبه صوت عمر بن الخطاب
وهو يقول "يا سارية الجبل الجبل" واتجهنا إليه,
وفتح الله علينا بالنصر)).
الزهد والتقشف والورع والنزاعة
في عام الرمادة,
كان هذا العام هو عام المجاعة الشديدة,
أمر عمر بذبح جزور وتوزيع لحمه على أهل المدينة,
فأُبقيَ لأمير المؤمنين جزء طيب من لحمه وعند الغداء وضع أمامه,
فقال:
((بئس الوالي إن أكلت أنا أطيب ما فيها وتركت للناس عظامها))
وأمر فرفعت من أمامه وطلب الخبز والزيت.
في إحدى جولاته التفـتيشية التي كان يفاجئ بها الأسواق وجد أبلاً سمينة,
فسأل لمن هذا؟
فقالوا:
((إنها إبل عبد الله بن عمر))
فانتفض عمر بشدة وأرسل في طلب ابنه عبد الله .وسأله:
((من أين لك بثمنها؟))
فقال عبد الله:
((اشتريتها بمالي لأتاجر فيها))
فقال عمر:
((ارجعها إلى بيت مال المسلمين, وخذ ما دفعته فيها فقط)) .
وعبد الله بن عمر كان من الأتقياء الصالحين,
وهو من رواة الأحاديث.
وقد رفض عمر إلحاح أصحابه كي يوليه منصباً من مناصب الدولة,
أو أن يرشحه للخلافة.
تواضعه رضي الله عنه
تذكرون حين وفد بعض التجار إلى المدينة ونصبوا خيامهم على مشارفها,
فلما خرج عمر ومعه عبد الرحمن بن عوف ليتفقد أحوال القافلة
وجلسا على مقربة من القافلة.
وقال عمر لعبد الرحمن :
((سنمضي هنا بقية الليل نحرس ضيوفنا))
. ولكن سمع صوت بكاء طفل فقام ليتبع الصوت,
وقال لأم الطفلSad(اتقي الله يا هذه, وأحسني إلى طفلك))
فقالت له المرأةSad(إني أفطمه, ولهذا يبكي))
فقال لها عمر:
((كيف تفطمينه وهو صغير هكذا؟))
فقالت له المرأة:
((لأن أمير المؤمنين لا يعطي الراتب للطفل الرضيع ويعطيه للفطيم فقط)) .
ويروى عن عبد الرحمن بن عوف أن أمير المؤمنين عمر
في تلك الليلة حين صلى بالمسلمين الفجر
لم يستطع الناس أن تتبين قراءته من شدة بكائه
. . . وظل يردد:
((كم قتلت من أولاد المسلمين يا عمر))
. وأمر المنادي أن ينادي في الناس
((لا تعجلوا بفطام أطفالكم))
فقد أمر أمير المؤمنين لكل وليد براتب وكسوة وطعام .
عدله مع أهل الكتاب
ها هو عمر يسطر أكبر شهادة للإسلام
أنه دين التسامح والإخاء والمودة والسلام والرحمة.
حدث ذلك حين طلب أساقفة بيت المقدس تسليمها إلى أمير المؤمنين بنفسه,
فحضر إليهم وكتب لهم أماناً على أنفسهم وأولادهم
وأموالهم وجميع كنائسهم لا تهدم ولا تسكن.
وحين أذن مؤذن للصلاة وكان عمر جالساً في كنيسة القيامة
خرج مسرعاً ليصلي خارج الكنيسة في الأرض الفضاء أمامها,
وقال للبطاركة:
((لو صليت داخل الكنيسة لأخذها المسلمون من بعدي
وقالوا "هنا صلى عمر")).
وكان العهد الذي سطره التاريخ لعمر منذ ألف وأربعمائة سنة
ونيف يقول لأهل إيلياء:
((هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين, أعطاهم الأمان)) .
عمر رضي الله عنه ونظام الحكم
كان عمر هو الذي أنشأ الحكومة وجعل لها الدواوين
ونظم فيها الإدارة والقضاء وجعل فيها بيت المال,
وهو الذي أشار بوضع علم النحو لحفظ اللغة العربية,
كما أنه ألح على أبي بكر في جمع القرآن الكريم
وبدأ أبو بكر بجمع القرآن الكريم,
ولما توفى أكمل عمر حتى كان عهد عثمان ,
فكان المصحف الذي نعرفه الآن .
الخليفة العادل يعظ أحد الرعية
ولكن ما هي قصة الرجل الذي وعظه عمر بلطف وإنسانية ؟؟؟؟
كان هذا الرجل يشرب الخمر,
ولما سأل عنه عمر فقيل له:
((إنه لا يكاد يتركها)).
فتألم عمر لذلك فكتب إلى الرجل يقول له
((إني أحمد الله إليك الذي لا إله إلا هو
"غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب
ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير"
[غافر: 3] )).
فلما وصلت الرسالة إلى الرجل أخذ يردد هذه الآية حتى تاب الله عليه.
فامتنع عن شرب الخمر,
فلما بلغ خبره عمر قال للناس:
((هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أخاً لكم زل,
فسددوا وادعوا الله أن يتوب عليه
ولا تعينوا الشيطان عليه)) .
مصر وعروس النيل
ذهب أهل مصر إلى عمرو بن العاص بعدما فتح مصر
في شهر بؤونة فأخبروه أن النيل لا يجري بالخير إلا إذا ألقوا فيه عروساً جميلة,
إنسانة حية وتكون في أبهى زينة وأجمل ثياب وتتحلى بالحلي,
وظلوا يلحون على عمرو بن العاص ثلاثة أشهر كاملة,
فأرسل عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب يسأله في أمرهم هذا؟
فأرسل عمر بن الخطاب رسالة قال فيها:
((من عبد الله عمر إلى نيل مصر,
أما بعد فإن كنت تجري من قِبَلك فلا تجرِ,
وإن كنت تجري من قِبَل الله تعالى,
فنسأل الله العظيم أن يجريك))
وبعدما ألقيت فيه ورقة عمر,
أجرى الله النيل ستة عشر ذراعاً .
عدل عمر وحكمته
في أحد الأيام أحضروا لعمر غلماناً قد سرقوا ناقة رجل,
ورآهم عمر وأجسامهم ضئيلة وهزيلة, والبؤس باد عليهم,
ووجوههم صفراء, فأحضر سيدهم وقال له:
((لقد كدت أعاقبهم لولا علمي أنك تجيعهم,
فلما جاعوا سرقوا, ولن أعاقبهم بل أعاقبك أنت,
وعليك أن تقوم بدفع ثمنها إلى الرجل))
وقال للغلمان:
((اذهبوا ولا تعودوا لمثل هذا مرة ثانية)) .
وفاة عمر رضي الله عنه
وهكذا ظل عمر يحكم بالعدل والإنصاف ويعيش تقشفاً
زاهداً حتى كان ذات يوم يصلي بالناس فاختبأ له غلام مـجوسي
"من عبدة النار" يسمى أبا لؤلؤة وطعن عمر بخنجر,
ولما قبض عليه انتحر .
***رضي الله عن عمر بن الخطاب وعن صحابة رسول الله وعن التابعين**
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://  http://elabed.forumarabia.com/
محمدالعابد
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف  المنتدى الاسلامي
محمدالعابد


الجنس : ذكر الأقامة : مصر اسوان
اسم الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
المهنة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Electr10
العمل/الترفيه : تقاعد ق/م
كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : دعوة من المنتدى

الأوسمة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
الهواية : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Readin10
المزاج : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين 3010
المساهمات : 566
النشاط : 2070
الأعجاب : 110
الأنتساب : 15/08/2011
العمر : 70

الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم آجمعين   الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين I_icon_minitimeالثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 11:12 am

عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة القرشي
، أحد العشرة المبشرين بالجنة

وأحد الستة الذي جعل عمر الأمر شورى بينهم ،
وأحد الخمسة الذين أسلموا على
يد أبي بكر الصديق ، توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم
-وهو عنه راضٍ
صلى إلى القبلتيـن وهاجر الهجرتيـن وبمقتله كانت الفتنة الأولى في الإسلام

إسلامه
كان عثمان بن عفان -رضي الله عنه-
غنياً شريفاً في الجاهلية ، وأسلم بعد البعثة بقليل ،
فكان من السابقين إلى الإسلام ،
فهو أول من هاجر إلى الحبشة مع زوجته
رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
الهجرة الأولى والثانية وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
Sad إنّهما لأوّل من هاجر إلى الله بعد لوطٍ )
( إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوطٍ )
وهو أوّل من شيّد المسجد ، وأوّل من خطَّ المفصَّل ،
وأوّل من ختم القرآن في ركعة ،
وكان أخوه من المهاجرين عبد الرحمن بن عوف
ومن الأنصار أوس بن ثابت أخا حسّان

قال عثمان :
( ان الله عز وجل بعث محمداً بالحق ،
فكنتُ ممن استجاب لله ولرسوله ،
وآمن بما بُعِثَ به محمدٌ ،
ثم هاجرت الهجرتين وكنت صهْرَ
رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وبايعتُ رسول الله فوالله ما عصيتُه ولا غَشَشْتُهُ
حتى توفّاهُ الله عز وجل )

الصّلابة
لمّا أسلم عثمان -رضي الله عنه-
أخذه عمّه الحكم بن أبي العاص بن أميّة فأوثقه رباطاً ،
وقال :
( أترغبُ عن ملّة آبائك إلى دين محدث ؟
والله لا أحلّك أبداً حتى تدعَ ما أنت عليه من هذا الدين )
فقال عثمان :
( والله لا أدَعُهُ أبداً ولا أفارقُهُ )
فلمّا رأى الحكم صلابتَه في دينه تركه

ذي النورين
لقّب عثمان -رضي الله عنه- بذي النورين
لتزوجه بنتيْ النبي -صلى الله عليه وسلم-
رقيّة ثم أم كلثوم ،
فقد زوّجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ابنته رقيّة ،
فلّما ماتت زوّجه أختها أم كلثوم فلمّا ماتت
تأسّف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
على مصاهرته فقال :
( والذي نفسي بيده لو كان عندي ثالثة لزوّجنُكَها يا عثمان )

سهم بَدْر
أثبت له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
سهمَ البدريين وأجرَهم ،
وكان غاب عنها لتمريضه زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم
فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-
Sad إن لك أجر رجلٍ ممن شهد بدراً وسهمه

الحديبية
بعث الرسول -صلى الله عليه وسلم-
عثمان بن عفان يوم الحديبية إلى أهل مكة ،
لكونه أعزَّ بيتٍ بمكة ،
واتفقت بيعة الرضوان في غيبته ،
فضرب الرسول -صلى الله عليه وسلم-
بشماله على يمينه وقال
( هذه يدُ عثمان )
فقال الناس Sad هنيئاً لعثمان )

جهاده بماله
قام عثمان بن عفان -رضي الله عنه-
بنفسه وماله في واجب النصرة ،
كما اشترى بئر رومة بعشرين ألفاً وتصدّق بها ،
وجعل دلوه فيها لدِلاِءِ المسلمين ،
كما ابتاع توسعة المسجد النبوي بخمسة وعشرين ألفاً

كان الصحابة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
في غزاةٍ ،
فأصاب الناس جَهْدٌ حتى بدت الكآبة في وجوه المسلمين ،
والفرح في وجوه المنافقين ،
فلما رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذلك قال
Sad والله لا تغيب الشمس حتى يأتيكم الله برزقٍ )
فعلم عثمان أنّ الله ورسوله سيصدقان ،
فاشترى أربعَ عشرة راحلةً بما عليها من الطعام ،
فوجّه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-
منها بتسعٍ ،
فلما رأى ذلك النبي قال Sad ما هذا ؟)
قالوا : أُهدي إليك من عثمان
فعُرِفَ الفرحُ في وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
والكآبة في وجوه المنافقين
، فرفع النبي -صلى الله عليه وسلم
- يديه حتى رُؤيَ بياضُ إبطيْه ،
يدعو لعثمان دعاءً ما سُمِعَ دعا لأحد قبله ولا بعده :
( اللهم اعط عثمان ، اللهم افعل بعثمان )

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-:
دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
عليَّ فرأى لحماً فقال Sad من بعث بهذا ؟)
قلت : عثمان فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
رافعاً يديْهِ يدعو لعثمان

جيش العُسْرة
وجهّز عثمان بن عفان -رضي الله عنه-
جيش العُسْرَة بتسعمائةٍ وخمسين بعيراً وخمسين فرساً ،
واستغرق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الدعاء له يومها ،
ورفع يديه حتى أُريَ بياض إبطيه
فقد جاء عثمان إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-
بألف دينار حين جهّز جيش العسرة فنثرها في حجره ،
فجعل -صلى الله عليه وسلم-
يقلبها ويقول :
( ما ضرّ عثمان ما عمل بعد اليوم مرتين

الحياء
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
Sad أشد أمتي حياءً عثمان

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- :
استأذن أبو بكر على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وهو مضطجع على فراش ، عليه مِرْطٌ لي ،
فأذن له وهو على حاله ، فقضى الله حاجته ،
ثم انصرف ثم استأذن عمر فأذن له ،
وهو على تلك الحال ، فقضى الله حاجته ،
ثم انصرف ثم استأذن عثمان ،
فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وأصلح عليه ثيابه وقال :
( اجمعي عليك ثيابك )
فأذن له ، فقضى الله حاجته ثم انصرف ، فقلت
( يا رسول الله ،
لم أركَ فزِعْتُ لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان !!)
فقال :
( يا عائشة إن عثمان رجل حيي ،
وإني خشيت إنْ أذنْتُ له على تلك الحال أن لا يُبَلّغ إليّ حاجته )
وفي رواية أخرى
( ألا أستحي ممن تستحيي منه الملائكة )

فضله
دخل رسـول الله -صلى الله عليه وسلم-
على ابنته وهي تغسل رأس عثمان فقال :
( يا بنيّة أحسني إلى أبي عبد الله فإنّه أشبهُ أصحابي بي خُلُقـاً )
وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
( مَنْ يُبغضُ عثمان أبغضه الله )
وقال Sad اللهم ارْضَ عن عثمان )
وقال Sad اللهم إن عثمان يترضّاك فارْضَ عنه )

اختَصّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
بكتابة الوحي ، وقد نزل بسببه آيات من كتاب الله تعالى
، وأثنى عليه جميع الصحابة ، وبركاته وكراماته كثيرة ،
وكان عثمان -رضي الله عنه- شديد المتابعة للسنة ،
كثير القيام بالليل

قال عثمان -رضي الله عنه-
( ما تغنيّتُ ولمّا تمنّيتُ ،
ولا وضعتُ يدي اليمنى على فرجي منذ بايعتُ بها
رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وما مرّت بي جمعة إلا وإعتقُ فيها رقبة
ولا زنيتُ في جاهلية ولا إسلام ، ولا سرقت )

اللهم اشهد
عن الأحنف بن قيس قال :
انطلقنا حجّاجاً فمروا بالمدينة ،
فدخلنا المسجد ، فإذا علي بن أبي طالب والزبير وطلحة
وسعد بن أبي وقاص
فلم يكن بأسرع من أن جاء عثمان عليه ملاءة صفراء
قد منع بها رأسه فقال Sad أها هنا علي ؟)
قالوا : نعم قال
Sad أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
( من يبتاع مِرْبدَ بني فلان غفر الله له ؟)
فابتعته بعشرين ألفاً أو بخمسة وعشرين ألفاً
فأتيت رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت
( إني قد ابتعته ) فقال :
( اجعله في مسجدنا وأجره لك ) ؟
قالوا : نعم

قال :
( أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
( من يبتاع بئر روْمة غفر الله له )
فابتعتها بكذا وكذا ،
فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فقلت :
( إني قد ابتعتها )
فقال Sad اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك )؟
قالوا : نعم

قال :
( أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
نظر في وجوه القوم يوم
( جيش العُسرة ) فقال :
( من يجهز هؤلاء غفر الله له )
فجهزتهم ما يفقدون خطاماً ولا عقالاً )؟
قالوا : نعم

قال Sad اللهم اشهد اللهم اشهد ) ثم انصرف

الخلافة
كان عثمان -رضي الله عنه- ثالث الخلفاء الراشدين ،
فقد بايعه المسلمون بعد مقتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
سنة 23 هـ ، فقد عيَّن عمر ستة للخلافة فجعلوا الأمر في ثلاثة ،
ثم جعل الثلاثة أمرهم إلى عبد الرجمن بن عوف بعد أن
عاهد الله لهم أن لا يألوا عن أفضلهم ،
ثم أخذ العهد والميثاق أن يسمعوا ويطيعوا لمن عيّنه وولاه ،
فجمع الناس ووعظهم وذكّرَهم ثم أخذ بيد عثمان وبايعه الناس على ذلك ،
فلما تمت البيعة أخذ عثمان بن عفان حاجباً
هو مولاه وكاتباً هو مروان بن الحكم

ومن خُطبته يوم استخلافه لبعض من أنكر استخلافه أنه قال :
( أمّا بعد ، فإنَّ الله بعث محمداً بالحق فكنت ممن استجاب لله ورسوله ،
وهاجرت الهجرتين ،
وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
، والله ما غششْتُهُ ولا عصيتُه حتى توفاه الله ،
ثم أبا بكر مثله ، ثم عمر كذلك ، ثم استُخْلفتُ ،
أفليس لي من الحق مثلُ الذي لهم ؟!)

الخير
انبسطت الأموال في زمنه حتى بيعت جارية بوزنها ،
وفرس بمائة ألف ، ونخلة بألف درهم ،
وحجّ بالناس عشر حجج متوالية

الفتوح الإسلامية
وفتح الله في أيام خلافة عثمان -رضي الله عنه-
الإسكندرية ثم سابور ثم إفريقية ثم قبرص ،
ثم إصطخر الآخـرة وفارس الأولى ثم خـو وفارس الآخـرة ،
ثم طبرستان ودُرُبجرْد وكرمان وسجستان ،
ثم الأساورة في البحر ثم ساحل الأردن

الفتنة
ويعود سبب الفتنة التي أدت إلى الخروج عليه وقتله أنه
كان كَلِفاً بأقاربه وكانوا قرابة سوء ،
وكان قد ولى على أهل مصر
عبدالله بن سعد بن أبي السّرح فشكوه إليه ،
فولى عليهم محمد بن أبي بكر الصديق باختيارهم له ،
وكتب لهم العهد ،
وخرج معهم مددٌ من المهاجرين والأنصار ينظرون
فيما بينهم وبين ابن أبي السّرح ، فلمّا كانوا على ثلاثة أيام من المدينة ،
إذ همّ بغلام عثمان على راحلته ومعه كتاب مفترى ،
وعليه خاتم عثمان ،
إلى ابن أبي السّرح يحرّضه ويحثّه على قتالهم إذا قدموا عليه ،
فرجعوا به إلى عثمان فحلف لهم أنّه لم يأمُره ولم يعلم من أرسله ،
وصدق -رضي الله عنه- فهو أجلّ قدراً وأنبل ذكراً وأروع
وأرفع من أن يجري مثلُ ذلك على لسانه أو يده ،
وقد قيل أن مروان هو الكاتب والمرسل !

ولمّا حلف لهم عثمان -رضي الله عنه-
طلبوا منه أن يسلمهم مروان فأبى عليهم ،
فطلبوا منه أن يخلع نفسه فأبى ،
لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-
كان قد قال له :
( عثمان ! أنه لعلّ الله أن يُلبسَكَ قميصاً فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه )

الحصار
فاجتمع نفر من أهل مصر والكوفة والبصرة وساروا إليه ،
فأغلق بابه دونهم ، فحاصروه عشرين أو أربعين يوماً ،
وكان يُشرف عليهم في أثناء المدّة ، ويذكّرهم سوابقه في الإسلام ،
والأحاديث النبوية المتضمّنة للثناء عليه والشهادة له بالجنة ،
فيعترفون بها ولا ينكفّون عن قتاله !!
وكان يقول :
( إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عهد إليّ عهداً فأنا صابرٌ عليه )
( إنك ستبتلى بعدي فلا تقاتلن )

وعن أبي سهلة مولى عثمان : قلت لعثمان يوماً :
( قاتل يا أمير المؤمنين )
قال :
( لا والله لا أقاتلُ ، قد وعدني رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أمراً فأنا صابر عليه )

واشرف عثمان على الذين حاصروه فقال :
( يا قوم ! لا تقتلوني فإني والٍ وأخٌ مسلم ،
فوالله إن أردتُ إلا الإصلاح ما استطعت ،
أصبتُ أو أخطأتُ ، وإنكم إن تقتلوني لا تصلوا جميعاً أبداً ،
ولا تغزوا جميعاً أبداً ولا يقسم فيؤكم بينكم )
فلما أبَوْا قال :
( اللهم احصهم عدداً ، واقتلهم بدداً ، ولا تبق منهم أحداً )
فقتل الله منهم مَنْ قتل في الفتنة ،
وبعث يزيد إلى أهل المدينة عشرين ألفاً
فأباحوا المدينة ثلاثاً يصنعون ما شاءوا لمداهنتهم

مَقْتَله
وكان مع عثمان -رضي الله عنه-
في الدار نحو ستمائة رجل ،
فطلبوا منه الخروج للقتال ،
فكره وقال :
( إنّما المراد نفسي وسأقي المسلمين بها )
فدخلوا عليه من دار أبي حَزْم الأنصاري فقتلوه ،
و المصحف بين يديه فوقع شيء من دمـه عليه ،
وكان ذلك صبيحـة عيد الأضحـى سنة 35 هـ في بيته بالمدينة

ومن حديث مسلم أبي سعيد مولى عثمان بن عفان :
أن عثمان أعتق عشرين عبداً مملوكاً ،
ودعا بسراويل فشدَّ بها عليه ،
ولم يلبَسْها في جاهلية ولا إسلام وقال :
( إني رأيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
البارحة في المنام ، ورأيت أبا بكر وعمر وأنهم قالوا لي :
اصبر ، فإنك تفطر عندنا القابلة )
فدعا بمصحف فنشره بين يديه ،
فقُتِلَ وهو بين يديه

كانت مدّة ولايته -رضي الله عنه وأرضاه-
إحدى عشرة سنة وأحد عشر شهراً وأربعة عشر يوماً ،
واستشهد وله تسعون أو ثمان وثمانون سنة
ودفِنَ -رضي الله عنه- بالبقيع ،
وكان قتله أول فتنة انفتحت بين المسلمين فلم تنغلق إلى اليوم

يوم الجمل
في يوم الجمل قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-
Sad اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان ،
ولقد طاش عقلي يوم قُتِل عثمان
وأنكرت نفسي وجاؤوني للبيعة فقلت
Sad إني لأستَحْيي من الله أن أبايع قوماً قتلوا
رجلاً قال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
Sad ألا أستحيي ممن تستحيي منه الملائكة )
وإني لأستحي من الله وعثمان على الأرض لم يدفن بعد

فانصرفوا ، فلما دُفِنَ رجع الناس فسألوني البيعة فقلت :
( اللهم إني مشفقٌ مما أقدم عليه )
ثم جاءت عزيمة فبايعتُ فلقد قالوا
Sad يا أمير المؤمنين )
فكأنما صُدِعَ قلبي وقلت :
( اللهم خُذْ مني لعثمان حتى ترضى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://  http://elabed.forumarabia.com/
محمدالعابد
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف  المنتدى الاسلامي
محمدالعابد


الجنس : ذكر الأقامة : مصر اسوان
اسم الموقع : http://elabed.forumarabia.com/
المهنة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Electr10
العمل/الترفيه : تقاعد ق/م
كيف تمكنت من الوصول للمنتدى : دعوة من المنتدى

الأوسمة : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
الهواية : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Readin10
المزاج : الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين 3010
المساهمات : 566
النشاط : 2070
الأعجاب : 110
الأنتساب : 15/08/2011
العمر : 70

الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم آجمعين   الخلفاء  الراشدين  رضي الله عنهم  آجمعين I_icon_minitimeالثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 11:14 am

علي بن أبي طالب
كرم الله وجهه

من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله ومن"
" أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله
حديث شريف
هو ابـن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولد قبل البعثة النبوية بعشـر سنين
وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب الى الاسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة
المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم-000
ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة000

الرسول يضمه إليه
كان أول ذكر من الناس آمن برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصدق بما جاءه من الله تعالى : علي بن أبي طالب رضوان الله وسلامه عليه ، وهو يومئذ ابن عشر سنين ، فقد أصابت قريشاً أزمة شديدة ، وكان أبو طالب ذا عيال كثير فقال الرسول الكريم للعباس عمه : يا عباس ، إن أخاك أبا طالب كثير العيال ، وقد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمـة ، فانطلق بنا إليه فلنخفـف عنه من عياله ، آخذ من بنيـه رجلا وتأخذ أنت رجلا فنكفهما عنه )000فقال العباس Sad نعم )000

فانطلقا حتى أتيا أبا طالب فقالا له Sad إنا نريد أن نخفف من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه )000فقال لهما أبو طالب Sad إذا تركتما لي عقيلاً فاصنعا ما شئتما )000فأخذ الرسول -صلى الله عليه وسلم- علياً فضمه إليه ، وأخذ العباس جعفراً فضمه إليه ، فلم يزل علي مع رسول الله حتى بعثه الله تبارك وتعالى نبياً ، فاتبعه علي -رضي الله عنه- وآمن به وصدقه ، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا حضرت الصلاة خرج الى شعاب مكة ، وخرج علي معه مستخفياً من أبيه وسائر قومه ، فيصليان الصلوات معا ، فإذا أمسيا رجعا000

منزلته من الرسول
لمّا آخى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين أصحابه قال لعلي Sad أنت أخي )000 وكان يكتب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وشهد الغزوات كلها ما عدا غزوة تبوك حيث استخلفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أهله وقال له Sad أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى )000
وكان مثالا في الشجاعة و الفروسية ما بارز أحد الا صرعه ، وكان زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة قال فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- Sad من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن أبغضني فقد أبغض الله )000
دعاه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وزوجته فاطمة وابنيه ( الحسن والحسين ) وجلَّلهم بكساء وقال Sad اللهم هؤلاء أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهِّرْهُم تطهيراً )000وذلك عندما نزلت الآية الكريمة000
قال تعالى Sad إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عنكم الرِّجسَ أهلَ البيت )000

كما قال -عليه أفضل الصلاة والسلام-Sad اشتاقت الجنّةِ إلى ثلاثة : إلى علي ، وعمّار وبلال )000

ليلة الهجرة
في ليلة الهجرة ، اجتمع رأي المشركين في دار الندوة على أن يقتلوا الرسول -صلى الله عليه وسلم- في فراشه ، فأتى جبريل -عليه السلام- رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال Sad لا تبيت هذه الليلة على فراشك الذي كنت تبيت عليه )000فلما كانت عتمة من الليل اجتمع المشركون على بابه يرصدونه متى ينام فيثبون عليه ، فلما رأى رسول الله مكانهم قال لعلي Sad نم على فراشي ، وتَسَجَّ ببردي هذا الحضرمي الأخضر فنم فيه ، فإنه لن يَخْلُصَ إليك شيء تكرهه منهم )000

ونام علي -رضي الله عنه- تلك الليلة بفراش رسول الله ، واستطاع الرسول -صلى الله عليه سلم- من الخروج من الدار ومن مكة ، وفي الصباح تفاجأ المشركون بعلي في فراش الرسول الكريم000وأقام علي -كرّم الله وجهه- بمكة ثلاث ليال وأيامها حتى أدى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الودائع التي كانت عنده للناس ، حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله في قباء000

أبو تراب
دخل ‏علي ‏‏على ‏فاطمة -رضي الله عنهما-‏ ‏، ثم خرج فاضطجع في المسجد ، فقال النبي ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏Sad ‏أين ابن عمك )000قالت Sad في المسجد )000فخرج إليه فوجد رداءه قد سقط عن ظهره ، وخلص التراب إلى ظهره ، فجعل يمسح التراب عن ظهره فيقول Sad اجلس يا ‏‏أبا تراب )000‏مرتين000

يوم خيبر
في غزوة خيبـر قال الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- Sad لأُعْطينّ الرايةَ غداً رجلاً يحب الله ورسوله ، ويُحبه الله ورسوله ، يفتح الله عليه ، أو على يديه )000فكان رضي الله عنه هو المُعْطَى وفُتِحَت على يديه000 ‏

خلافته
لما استشهد عثمان -رضي الله عنه- سنة ( 35 هـ ) بايعه الصحابة والمهاجرين و الأنصار وأصبح رابع الخلفاء الراشدين ، يعمل جاهدا على توحيد كلمة المسلمين واطفاء نار الفتنة ، وعزل الولاة الذين كانوا مصدر الشكوى 000
ذهبت السيدة عائشة زوجة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى مكة المكرمة لتأدية العمرة في شهر محرم عام 36 هجري ، ولما فرغت من ذلك عادت الى المدينة ، وفي الطريق علمت باستشهاد عثمان واختيار علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين ، فعادت ثانية الى مكة حيث لحق بها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام -رضي الله عنهما- وطالب الثلاثة الخليفة بتوقيع القصاص على الذين شاركوا في الخروج على الخليفة عثمان -رضي الله عنه- ، وكان من رأي الخليفة الجديد عدم التسرع في ذلك ، والانتظار حتى تهدأ نفوس المسلمين ،وتستقر الأوضاع في الدولة الاسلامية ، غير أنهم لم يوافقوا على ذلك واستقر رأيهم على التوجه الى البصرة ، فساروا اليها مع أتباعهم 000

معركة الجمل
خرج الخليفة من المدينة المنورة على رأس قوة من المسلمين على أمل أن يدرك السيدة عائشة -رضي الله عنها- ، ويعيدها ومن معها الى مكة المكرمة ، ولكنه لم يلحق بهم ، فعسكر بقواته في ( ذي قار ) قرب البصرة ، وجرت محاولات للتفاهم بين الطرفين ولكن الأمر لم يتم ، ونشب القتال بينهم وبذلك بدأت موقعة الجمل في شهر جمادي الآخرة عام 36 هجري ، وسميت بذلك نسبة الى الجمل الذي كانت تركبه السيدة عائشة -رضي الله عنها- خلال الموقعة ، التي انتهت بانتصار قوات الخليفة ، وقد أحسن علي -رضي الله عنه- استقبال السيدة عائشة وأعادها الى المدينة المنورة معززة مكرمة ، بعد أن جهزها بكل ما تحتاج اليه ، ثم توجه بعد ذلك الى الكوفة في العراق ، واستقر بها ، وبذلك أصبحت عاصمة الدولة الاسلامية 0

مواجهة معاوية
قرر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ( بعد توليه الخلافة ) عزل معاوية بن أبي سفيان عن ولاية الشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما امتنع عن مبايعته بالخلافة ، وطالب بتسليم قتلة عثمان -رضي الله عنه- ليقوم معاوية باقامة الحد عليهم ، فأرسل الخليفة الى أهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن دماء المسلمين ، ولكنهم رفضوا 000 فقرر المسير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة ، وعدم الخروج على جماعة المسلمين ، والتقت قوات الطرفين عند ( صفين ) بالقرب من الضفة الغربية لنهر الفرات ، وبدأ بينهما القتال يوم الأربعاء (1 صفر عام 37 هجري ) 000
وحينما رأى معاوية أن تطور القتال يسير لصالح علي وجنده ، أمر جيشه فرفعوا المصاحف على ألسنة الرماح ، وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده منها وأمرهم بالاستمرار في القتال ، لكن فريقا من رجاله ، اضطروه للموافقة على وقف القتال وقبول التحكيم ، بينما رفضه فريق آخر 000 وفي رمضان عام 37 هجري اجتمع عمر بن العاص ممثلا عن معاوية وأهل الشام ، وأبو موسى الأشعري عن علي وأهل العراق ، واتفقا على أن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع في شهر رمضان من نفس العام ، وعادت قوات الطرفين الى دمشق والكوفة ، فلما حان الموعد المتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت نتيجة التحكيم لصالح معاوية 0

الخوارج
أعلن فريق من جند علي رفضهم للتحكيم بعد أن اجبروا عليا -رضي الله عنه- على قبوله ، وخرجوا على طاعته ، فعرفوا لذلك باسم الخوارج ، وكان عددهم آنذاك حوالي اثني عشر ألفا ، حاربهم الخليفة وهزمهم في معركة (النهروان) عام 38 هجري ، وقضى على معظمهم ، ولكن تمكن بعضهم من النجاة والهرب 000 وأصبحوا منذ ذلك الحين مصدر كثير من القلاقل في الدولة الاسلامية 000

استشهاده
لم يسلم الخليفة من شر هؤلاء الخوارج اذ اتفقوا فيما بينهم على قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص في ليلة واحدة ، ظنا منهم أن ذلك يحسم الخلاف ويوحد كلمة المسلمين على خليفة جديد ترتضيه كل الأمة ، وحددوا لذلك ثلاثة من بينهم لتنفيذ ما اتفقوا عليه ، ونجح عبد الرحمن بن ملجم فيما كلف به ، اذ تمكن من طعن علي -رضي الله عنه- بالسيف وهو خارج لصلاة الفجر من يوم الجمعة الثامن عشر من رمضان عام أربعين هجرية بينما أخفق الآخران000

وعندما هجم المسلمون على ابن ملجم ليقتلوه نهاهم علي قائلا Sad ان أعش فأنا أولى بدمه قصاصا أو عفوا ، وان مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين ، ولا تقتلوا بي سواه ، ان الله لا يحب المعتدين )000وحينما طلبوا منه أن يستخلف عليهم وهو في لحظاته الأخيرة قال لهم Sad لا آمركم ولا أنهاكم ، أنتم بأموركم أبصر )000 واختلف في مكان قبره000وباستشهاده -رضي الله عنه- انتهى عهد الخلفاء الراشدين000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://  http://elabed.forumarabia.com/
 
الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم آجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اول الخلفاء الراشدين سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه
» ثانى الخلفاء الراشدين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
» رابع الخلفاء الراشدين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
» ام المؤمنين خديجه بنت خويلد رضي الله عنها الزوجه الاولي لرسول الله
» ام المؤمنين سوده بنت زمعه رضي الله عنها الزوجه الثانيه لرسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عراق السلام :: المواضيع الدينية :: المنتدى الاسلامي :: رجال ونساء حول الرسول محمد (ص واله)-
انتقل الى: